الثلاثاء، 15 مارس 2016

نبذة بسيطة عن المنهج الوطني الجديد في الكويت

المنهج الوطني الكويتي الجديد:

صمم المنهج الجديد أخذاً بما يتوافق مع أحدث الاتجاهات التعليمية ، ويقوم منهج الكويت الجديد على أساس قرار وطني بتطوير وتطبيق منهجاً جديداً قائم على المتعلم (الطالب)، وعلى أساس مجموعة من الكفايات والمعايير المصممة بهدف تعزيز وتطوير كفاءات بشرية مدعمة بالكامل بالقيم والمباديء التي يرتكز عليها الدين الاسلامي من ناحية، ومن ناحية أخرى، بالكفايات لتوافقة مع تطورات القرن الـ21

ما هو المنهج ؟
المنهج هو نظام من الخبرات والفرص التعلّمية الصممة والنفذة من أجل تطور الطفال والشباب من خلل تعليمهم، عند كل ناسبة للتعليم. يمثل النهج الوطني الكويتي الجديد 2015 مخزوناً بالغ التنظيم من المعارف والمهارات والقيم والمعتقدات والاتجاهات المقدمة للجميع التعلمي من خلال نظام التعليم الكويتي والتي تساعد في تحقيق وتنمية الذات، فضلًا عن الاندماج الاجتماعي المستقبلي وفرص العمل. يحدد المنهج الوطني الكويتي الجديد ما هو متوقع من التعلمي الكويتيي من حيث ما يجب أن يعرفوه، ويقدرون على القيام به، وكيف يجب أن يتصرفوا كمواطني مزودين بالقيم الكتسبة نتيجة تعليمهم. ماهو النهج كمعظم الناهج في العالم في أيامنا هذه، يرتكز النهج الوطني الكويتي الجديد على الكفايات المتوقع إكتسابها من قبل المتعلمين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 18 سنة عند الانتهاء من برنامجهم من الانشطة التعلّمية. السؤال الثاني : ماذا يعني منهج قائم على الكفايات؟ في المنهج القائم على الكفايات، يتم تحقيق أهداف التعليم عن طريق التطوير التدريجي لنظام متماسك من الكفايات لرئيسية- العامة- والخاصة. ويطلق على المنهج الذي يشرح و يخطط عملية التعلم من حيث تطوير كفايات التعلمي أسم " المنهج القائم على الكفايات "

ما هي الكفايات ؟ 
هي نظام متكامل من المعارف و المهارات و الاتجاهات و القيم و المعتقدات 

أنواع الكفايات : 
1- أساسية 
2- عامة 
3- خاصة 

ما هي المعايير ؟ 
المعايير تحدد مستويات الجودة التي على التعلمي تحقيقها في تطوير كفاياتهم في الراحل الختلفة من ملية التعلم. ويشير المنهج الوطني الكويتي الجديد إلي نوعين من المعايير:
وهي معايير المنهج - معايير الأداء


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق